القدرات البحثية
تحرص كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة باستمرار على انخراط أعضاء هيئة التدريس، وطلبة المرحلة الجامعية، وطلبة الدراسات العليا في مجال البحوث والأنشطة العلمية التي تسهم في خلق قاعدة معرفية في مجالات التعليم والتعلم والقيادة التعليمية ضمن ميادين اختصاصاتهم.
وتقوم كلية التربية بمهمة واسعة في إثراء ثقافة البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة من خلال دعم التعاون بين الإدارات والأقسام العلمية برعاية بحوث أعضاء هيئة التدريس، وتقديم طلبات المِنَح، والتنسيق مع مؤسسات التمويل الداخلي والخارجي. وتشمل الاهتمامات البحثية بالكلية أربعة تخصصات رئيسة: المناهج وطرق التدريس، والتربية الخاصة، والقيادة التعليمية وأصول التربية، والتربية الرياضية.
- تعليم تطوير المواد الدراسية في المراحل الابتدائية والثانوية.
- الثقافة ومحو الأمية.
- مهارات التفكير العليا.
- تحليل الخطاب في مرحلة الطفولة المبكرة.
- المناهج تطويرها وتكاملها
- تطوير اللغة والآداب.
- دمج التكنولوجيا في التعليم والتعلم.
- التعلم النشط.
- أدب الأطفال.
- علم نفس التعلم الرياضي.
- الأطفال والقدرات المنطقية وحل المشكلات.
- التقييم القائم على الأداء.
مجالات البحث في التربية الخاصة:
- دمج الطلاب ذوي القدرات الخاصة.
- تعليم وتقييم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
- التعليم المتعدد الثقافات.
- الإعاقة المعتدلة/البسيطة.
- الموهوبون والمتفوقون.
- اضطرابات التواصل اللغوي.
- اضطراب السلوك.
- إعاقات النمو.
- إدارة السلوك.
-
أساليب البحث في التربية الخاصة.
مجالات البحث في أصول التربية :
- الأسس الفلسفية والثقافية والاقتصادية للتربية.
- القيادة التربوية.
- تعليم الكبار.
- الإدارة الصفية.
- الإدارة التعليمية.
- المجتمع التعليمي.
مجالات البحث في التربية الرياضية:
- الصحة العامة واللياقة البدنية.
- المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية.
ويتم نشر نتائج البحوث في الدوريات العالمية المتخصصة، وتقدم في المؤتمرات الوطنية والدولية. يقوم طلبة المرحلة الجامعية وطلبة الدراسات العليا في كلية التربية من خلال بحوثهم، والحلقات الدراسية، والمساقات الأساسية بتعلم أساليب البحث التربوي الحديثة، والانخراط في مناقشتها، وتقديم مقترحات لبحوث متنوعة، وإجراء مشاريع بحثية، وتقديم أطروحات في مجالات التربية والتعليم.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.